الاوراق النقاشية
لجلالة الملك عبدالله الثاني
أعط
أسباب : اصدار الملك عبد الله الثاني مجموعة من الأوراق النقاشية
1
لانضاج الديمقراطية وتجاحها .
2
تحفيز المواطنين للدخول في حوار حول القضايا المهمة .
3
المشاركة الشعبية في عملية صنع القرار ----------------
( المواطنة الفاعلة ).
الورقة النقاشية الأولى : مسيرتنا نحو
بناء الديمقراطية المتجددة
أذكر
المسائل التي تطرقت لها الورقة النقاشية الأولى .
1 ) كيف
نختلف مع بعضنا ضمن نقاشاتنا العامة .
2 ) كيف نتخذ القرارات على مستوى الوطن .
عدد
الممارسات الاجتماعية لتحذير الديمقراطية والتي دعت اليها الورقة النقاشية الأولى
1
) احترام الآراء
.
2
) المواطنة
ترتبط بواجبات المساءلة .
3
)
الاختلاف في الرأي لا يعني التفرقة .
4
)
المواطنون شركاء في التضحيات والمكاسب .
ما
هي الأمور التي يعتمد عليها كأساس لقياس العلاقة بين الأردنيين والأردنيات ؟
- وحدتهم
-
المساواة - تفهم آراء الآخرين - قبول
الاختلاف
كيف
تكون الشراكة بين الأفراد داخل الدولة .
الشراكة
بين الأفراد على أساس التساوي في تحمل المسؤولية تجاه الوطن والتساوي في فرص تحقيق
المكتسبات
ما
هو جوهر الديمقراطية
. الحوار
الورقة النقاشية الثانية : تطوير نظامنا
الديمقراطي لخدمة جميع الأردنيين
عدد
المحاور والخطوات والمتطلبات لمتابعة مسيرة الديمقراطية وتطورها للوصول الي
الحكومات البرلمانية كم بينها الملك عبد الله الثاني في الورقة النقاشية الثانية .
1 )
بروز أحزاب وطنية قادرة على التعبير عن مصطلح المجتمع .
2 )
تطوير عمل الجهاز الحكومي على أسس المهنية والحياد .
بين
المبادئ الراسخة للنهج الاصلاحي في الأردن كما أكد عليها الملك عبدالله الثاني في
الورقة النقاشية الثانية .
1 ) مبدأ التعددية السياسية . 4 ) صور حقوق الأقليات .
2
) مبدأ الفصل بين السلطات . 5 ) تقوية مؤسسات المجتمع المدني .
3
) توفير فرص عادلة للتنافس السياسي . 6 ) حماية حقوق المواطنين .
الورقة النقاشية الثالثة : أدوار تنتظرنا
لنجاح ديمقراطيتنا المتجددة
بين
المحاور التي يينوه اليها الملك عبدالله الثاني في الورقة النقاشية الثالثة .
المحور الأول : القيم لانجاز
التحول الديمقراطي وارساء نهج الحكومات البرلمانية وأهما :
-
أهمية التعددية
- التسامح - سيادة القانون - مبدأ الفصل بين السلطات – حماية حقوق
المواطنين
المحور الثاني : المتطلبات للجميع بين الوزارة والنيابة للوصول الي
الحكومات البرلمانية
المحور الثالث : الأدوار المنتظرة من أطراف العملية السياسية :
الأطراف
في العملية السياسية هي :
-
الأحزاب - مجلس النواب
- مجلس الوزراء - الملكية الهاشمية – المواطن
ما
دور كل من أطراف العملية السياسية .
أولا:
الأحزاب السياسية :
-
تعكس الأطياف
السياسية
-
تسهم في تطوير الحياة السياسية
-
تلتزم بالعمل الجماعي
ثانيا
: مجلس النواب :
-
يسعى النائب الي
خدمة الصالح العام .
-
يعكس أداؤه توازن بين المصالح المحلية والوطنية
-
يوازن بين مسؤولية التعاون والمعارضة البناءة
ثالثا :
رئيس الوزراء والوزراء : ( الحكومة )
-
نيل الثقة النيابية
-
وضع معايير للعمل الحكومي المخلص
-
تبني نهج الشفافية والحاكمية الرشيدة
رابعا:
الملكية الهاشمية :
-
قائد موحد يحمي المحتمع
-
صوت الأردنين جميعا
-
نشر روح الثقة بقدرة الأردنيين على الابداع
-
أول المدافعين عن قضايا الوطن
خامسا
: المواطن :
-
البحث المستمر عن الحقيقة
-
متابعة قضايا الوطن
-
اقتراح الأفكار والحلول
تستمر
الملكية الهاشمية في نشر روح الثقة بقدرة الأردنيين على التميز والابداع ، وضح ذلك
.( ما الفرق ).
-
دعم قصص النجاح
-
تبني المبادرات الفردية
-
تقدير الجهود الفردية
الورقة النقاشية الرابعة : نحو تمكين
ديمقراطي ومواطنة فاعلة
ما
الأسس الرئيسية التي لخصها الملك عبدالله الثاني للمواطنة الفاعلة في الورقة
النقاشية الرابعة :
-
حق المشاركة - واجب
المشاركة - مسؤولية المشاركة
بين
المبادئ التي تعززها أسس المواطنة الفاعلة في الورقة النقاشية الرابعة .
1 ) الانخراط في الحياة السياسية حق لكل مواطن
2 ) المشاركة السياسية تشكل مسؤولية وواجب على كل
مواطن
3) المشاركة الفاعلة في الحياة السياسية ترتب
مسؤوليات على كل فرد
عدد
الممارسات الديمقراطية التي تترتب على كل المواطنيين الايمان بها حتى تزدهر الحياة
السياسية .
1 ) احترام
الرأي الآخر
2 ) الانخراط الفاعل
3 ) تبني
الحوار رفض العنف
4 ) الشراكة في التضحيات والمكاسب
الورقة النقاشية الخامسة : تعميق التحول
الديمقراطي الأهداف والمنجزات والاعراف السياسية
تحدث
عن محطات الانجازات الاصلاحية التي حققها الأردن وهي :
محطات
الانجاز التشريعي :
1 ) تعديلات دستوية 4 ) انجاز تشريعات ناظمة للحياة السياسية
2 ) تعزيز الحريات 5 ) تطوير النظام الداخلي لمجلس النواب
3) استحداث مؤسسات ديمقراطية
محطات
الانجاز المؤسسي :
1 ) انشاء
محكمة دستورية 2 ) استحداث هيئة مستقلة للانتخاب
عدد
الأهداف التي وضعها الملك عبدالله الثاني لتحقيقها في الورقة النقاشية الخامسة .
1 ) تطوير القوانين السياسية 3 ) تطوير
أداء القطاع العام
2 ) تحقيق دور فاعل للأحزاب السياسية 4 )
تطوير السلطة القضائية
الورقة النقاشية السادسة : سيادة القانون
أساس الدولة المدنية
كيف
عرف الملك عبدالله الثاني دولة المدنية
دولة
القانون التي تستند الي الدستور والقوانين وترتكز على المواطنة الفاعلة وتقبل
بالتعددية وتحدد الحقوق والواجبات دون تميز بين المواطنين
ما
المعبر الحقيقي والأساس الذي تبني عليه الديمقراطيات والاقتصادية المزدهرة كما شدد
عليه الملك عبد الله الثاني هو ( سيادة القانون ) .
أعط
أمثلة على حوادث يومية اشار اليها الملك عبدالله الثاني في عدم بسط مفهوم سيادة
القانون .
-
موت طفلة في عرس أو احتفال - موت الابن بسبب سائق لم يحترم القانون
-
فقدان طالب لفرصته لعدم تطبيق القانون - مجرم
ينعم بحريته دون مساءلة
ما
العامل الرئيس في الحالة المروعة والمحزنة التي وصلت اليها دول المنطقة كما لفت
اليها الملك عبد الله الثاني .
هو
غياب سيادة القانون والتطبيق العادل له
ما
هو الميزان الذي وضعه الملك عبد الله الثاني لضمان حقوق المواطنين وتعزيز العدالة
الاجتماعية
-
ضمان حقوق الأقلية
- سيادة القانون
عدد
مكامن الخلل في الأداء الرسمي كما اشار اليها الملك عبد الله الثاني.
1
) لم يرتقي الأداء والانجاز لما نطمح
لتحقيقه ويستحقه الشعب .
2 ) يجب تضافر الجهود في مؤسسات الدولة لتطوير
الأداء .
3
) يجب ارساء مفهوم سيادة القانون .
ما
أثر تساهل المسؤولين بتطبيق القانون بدقة ونزاهة وعدالة كما حذر منه الملك عبدالله
الثاني ، ما أثر الثواني في تطبيق القانون بعدالة وشفافية .
-
استمرار انتهاك القانون - يقود لفساد أكبر - يضعف قيم المواطنة
-
يؤدي لضياع الحقوق - يضعف
الثقة بأجهزة الدولة
ما
هو أثر الواسطة والمحسوبية .
سلوكيات
تفتك مسيرة المجتمعات لأنها تقوض قيم العدالة والمساواة وتكافؤ الفرص والمواطنة
الصالحة
الورقة النقاشية السابعة : تطوير التعليم
أساس الاصلاح الشامل
الي
ماذا سعت الورقة النقاشية السابعة : تطوير التعليم أساس الاصلاح الشامل .
1 ) لعمل التطور والانجاز للمسيرة التعليمية
2 ) التركيز
على التميز في المؤسسات التعليمية --------------- هو الهدف الأسمى
3 ) تشجيع
الحوار
4) تقبل
الرأي الآخر
علل
: جاءت الورقة النقاشية السابعة تطوير التعليم أساس الاصلاح الشامل لتؤكد على
الموارد البشرية في الأردن.
-
لأن الملك عبدالله الثاني يعلم أنها أهم الثورات اذ نالت
الأجيال تعليما متطور
-
ولا يمكن للأردن أن يواجه تحديات المستقبل دون وجود شباب
واعي يتسم بالعالم
بين
ما هو مستقبل التعليم كما يريد الملك عبد الله الثاني حسب الورقة النقاشية السابعة
.
-
تعليم مبني على الاستقصاء والفهم والبحث والنقد
-
صقل الشخصية
-
تحفيز الطلبة على التواصل
كيف
دعا الملك عبدالله الثاني المؤسسات التعليمية الي تنمية القدرات وتحفيزها الي أقصى
حدودها .
1 ) عبر أحدث الأساليب التعليمية 2 ) أن تجمع بين العلم والعمل
3 ) مناهج دراسية تفتح التفكير العميق 4 ) الاهتمام بالمعلم ركن العملية التعليمية
أشار
الملك عبدالله الثاني الي العدالة وتكافؤ الفرص وتحويل الجامعات والمدارس الي
مصانع للعقول ومختبرات لاكتشاف الميول ، ما الوسائل التي تحقق ذلك
1
) توفير بيئة
تعليمية للتميز والابداع
2
) تأميني
الاحتياجات لبناء قدراتنا ومواردنا البشرية
3
)
اعادة مكانة المعلم والأستاذ
الجامعي في المجتمع
كيف
تصبح مدارسنا مشاعل للعلم والمعرفة وصقل المواهب .
1
) تكون مكان لتنمية وتدريب القدرات
2
) توسع مدارك الطلبة وتفتح آفاق المستقبل أمامهم
3
)
تزيد من ثقة الطلبة بأنفسهم
متسلحين بالايمان والاعتزازبالهوية الاسلامية العربية
4
) تعزز
الرغبة في التعليم ومواكبة المستجدات الحديثة