التقرير السنوي للمعلم

Post Page Advertisement [Top]

تعليمات مجالس الطلبة في المدارس الحكومية والخاصة رقم 8 لسنة 2007



تعليمات مجالس الطلبة في المدارس
 الحكومية والخاصة رقم 8 لسنة 2007

تعليمات مجالس الطلبة في المدارس الحكومية والخاصة رقم 8 لسنة 2007
رقم المادة النص

1 - تسمى هذه التعليمات ( تعليمات مجالس الطلبة في المدارس الحكومية والخاصة لسنة 2007) ويعمل بها من       تاريخ نشرها في الجريدة الرسمية .      

2 - يكون للعبارات والكلمات التالية المعاني المخصصة لها ادناه ما لم تدل القرينة على غير ذلك  .  

الوزارة: وزارة التربية والتعليم  
الوزير : وزير التربية والتعليم  
  المديرية : مديرية التربية والتعليم في المحافظة /اللواء / المنطقة 
  المدرسة : أي مدرسة حكومية او خاصة تنطبق عليها احكام هذه التعليمات
  المدير : مدير/ مديرة المدرسة
  العضو: كل طالب في المدرسة من طلبة الصف الخامس الاساسي وحتى الصف الثاني الثانوي
  الهيئة العامة : جميع طلبة المدرسة ( الاعضاء ) الذين يشاركون في انتخاب مجلس الطلبة
  مجلس الطلبة الاعضاء المنتخبون (كل شعبة صفية تنتخب طالبين بإشراف مربي الصف  
  الهيئة الادارية الاعضاء المنتخبون من مجلس الطلبة بحيث لا يقل عددهم عن خمسة ولا يزيد عن نصف عدد شعب المدرسة
  المشرف : المعلم المسؤول عن مجلس الطلبة ويفضل ان يكون المرشد التربوي ان وجد  

3 - تهدف مجالس الطلبة الى  ::

  1   - إعداد جيل قيادي قادر على تحمل المسؤولية ويمتلك القدرة على الاتصال الفعال والتخطيط وادارة المواقف المختلفة  .      
. 2 - تعزيز روح الانتماء للوطن
. 3 - تنمية الممارسات الديمقراطية وروح الحوار البناء واحترام الرأي الاخر
. 4 - توثيق الروابط بين المدرسة والمجتمع المحلي    -
. 5 - مشاركة الطلبة في ادارة المدرسة واتخاذ القرارات فيما يتعلق بالجوانب الخاصة بالطلبة وبما لا يتعارض مع نظامها      
. المشاركة الفاعلة مع مجلس اولياء الامور والمعلمين في عمليات التطوير في المدرسة  6-
. 7 - المساعدة في تمكين المدرسة من اداء وظيفتها نحو الطلبة ومجتمعها

  
4 - يتم انتخاب مجلس الطلبة على النحو الاتي ::-   

. 1 .  يقوم اعضاء مجلس الطلبة السابق بالتنسيق مع المشرف بتوضيح ماهية واهداف والية انتخاب المجلس لأعضاء الهيئة          العامة بالطرق والوسائل المتاحة قبل نهاية شهر اب من كل عام .       
. 2 .  تشكل لجنة للإشراف على انتخابات مجلس الطلبة برئاسة المدير وعضوية اثنين من المعلمين واثنين من الطلبة                   غير المرشحين يسميهما مدير المدرسة .
. 3 .يعلن المدير فتح باب الترشيح لعضوية مجلس الطلبة وموعد الانتخاب على مستوى الشعبة الواحدة على ان لا يتجاوز ذلك       الاسبوع الاول من شهر ايلول .    
 4 . تقدم طلبات الترشيح الى لجنة الاشراف على الانتخابات خلال فترة الترشيح لعضوية المجلس المحددة  بأسبوعين قبل              موعد  الانتخاب .   
. 5 . يتم قبول طلبات المرشحين لعضوية مجلس الطلبة ضمن الشروط التالية   .
أ.    ان يكون احد الطلبة من الصف الخامس الاساسي وحتى الصف الثاني الثانوي . .      
       .ب.   ان لا يكون قد صدر بحقه عقوبة .
. 6 . تسلم نتائج الاقتراع الى لجنة الاشراف على الانتخابات ليتم الاعلان عن اسماء الفائزين في عضوية مجلس الطلبة في اليوم نفسه الذي يتم فيه الاقتراع على لوحة اعلانات المدرسة .     

 
5 - يعقد مجلس الطلبة اجتماعه الاول خلال اسبوع من انتخابه بحضور الاغلبية لينتخب من بين اعضائه الهيئة الادارية المؤلفة على النحو التالي  :  
أ.   رئيس المجلس .
ب   نائب الرئيس .
ج   امين السر .
د     الاعضاء ( ما يتمم عددهم الى خمسة او نصف عدد شعب المدرسة ايهما اكثر) ..

6 -  تكون مهام رئيس المجلس  :: -

1 . الدعوة الى عقد اجتماعات الهيئة الادارية وبالتنسيق مع المعلم المشرف واعضاء مجلس الطلبة بعد الحصول على موافقة        المدير ، وبما لا يقل عن اجتماع واحد في الشهر .     
 2-  ادارة الاجتماعات  
 3 . تمثيل المجلس لدى ادارة المدرسة ومديرية التربية التي تتبع لها واجتماعات مجلس اولياء الامور والمعلمين . 
. 4 . وضع رؤية اولية حول اهم القضايا والموضوعات التي سيعمل عليها المجلس بالتشاور والمشاركة مع اعضاء الهيئة            الادارية .     
. 5. وضع خطة عمل المجلس بالتشاور والمشاركة مع مجلس اولياء الامور والمعلمين
6 .  متابعة اوجه الصرف التي حددت للمجلس من ميزانية المدرسة .  
7. الاعلان عن فعاليات وانشطة المجلس وقراراته بالوسائل والطرق المتاحة  .
     - نائب الرئيس : يقوم بمهام الرئيس في حالة غيابه او انابته .
     - : امين السر  
    1 .   اعداد جدول اعمال الاجتماعات بالتنسيق مع المشرف    .
.   2 .   كتابة محاضر الاجتماعات والاحتفاظ بها 2  .
    3 .   الاحتفاظ بالخطط والانجازات والتقارير الشهرية وجميع الاوراق التي تحكم عمل المجلس  .  

 
7 -  يكون اجتماع الهيئة الادارية قانونيا بحضور اغلبية اعضائها على ان يكون الرئيس او نائبه من بينهم وتصدر         قراراتها بالأجماع او بأكثرية اصوات الحاضرين واذا تساوت الاصوات يرجح الجانب الذي صوت معه رئيس الجلسة .       
8 -  سقوط العضوية :: - 

(( أ )) . تسقط العضوية من مجلس الطلبة والهيئة الادارية للأسباب الاتية ::-
1. الاستقالة بعد الموافقة من قبل الهيئة الادارية  . 
2. الانتقال من المدرسة  . 
 3 . ارتكاب مخالفات مدرسية متكررة .
4. التغيب عن حضور جلسات المجلس او الهيئة الادارية اربع مرات متتالية بغير عذر  .
 5 . حجب الثقة عن احد الاعضاء اذا ثبت عدم قيامه بواجبه الموكل اليه من قبل المجلس والهيئة الادارية بأغلبية ثلثي                الاصوات .      
6 .  الوفاة  .
(( ب )) . يحل مكان من تسقط عضويته في المجلس او الهيئة الادارية من حصل على اعلى الاصوات من غير الفائزين بالانتخابات .           


9 -   
يتولى مجلس الطلبة بالتنسيق مع المشرف المهام الاتية :: -
1. الوقوف على اقتراحات وحاجات الطلبة واليات التواصل والاتصال مع طلبة المدرسة  .
2. تزويد مدير المدرسة بالتغذية الراجعة حول الخطة التطويرية للمدرسة فيما يخص الطلبة  .
3. المشاركة في وضع اللوائح التنظيمية المدرسية  .
4. مساهمة مجلس الطلبة في عملية الضبط الذاتي ومعالجة السلوكيات غير المرغوب فيها  .
5. مناقشة القضايا التي تتعلق باستراتيجيات التعلم والتعليم والتقويم  .
6. المشاركة في عملية اصطفاف الطابور الصباحي وبعد الاستراحة  .
7. المساهمة في نظافة المدرسة والعناية بحديقتها  .
8. المساعدة والاشراف على عملية التسلم والتسليم للكتب المدرسية واستقبال الطلبة الجدد .
9. القيام بتنظيم الطلبة اثناء عمليات البيع في مقصف المدرسة    .
10. المساهمة في عمليات الاشراف على ساحات وملاعب المدرسة ومراقبة مبانيها  .
. 11 .  المساهمة في اقامة الحفلات الرياضية والاجتماعية والمهرجانات المختلفة وتنظيم الرحلات المدرسية ، واشراك اولياء الامور وابناء المجتمع المحلي من اجل توثيق اواصر الالفة بين المدرسة والمجتمع       
. 12 . المساهمة في رفع المستوى الثقافي والاجتماعي والصحي بين صفوف الطلبة وذلك من خلال تنظيم حملات التوعية والندوات والمحاضرات  .        
. 13.   دعوة خريجي المدرسة الى حفلات واجتماعات في ايام معينة من السنة تقام من اجل توثيق الروابط بين الجيل الحاضر والجيل السابق من خلال المدرسة .        
. 14 .  المساهمة في تنظيم تجمعات ومخيمات تجمع الطلبة واولياء الامور والمعلمين لبث روح الديمقراطية والتعاون فيما بينهم  .         
. 15 .  المساهمة بالارتقاء بالعملية التربوية من خلال المشاركة بالمؤتمرات والندوات التربوية وورش العمل المتخصصة  .        





::- احكام عامة 10 - 

1 .      يشارك مجلس الطلبة في لجان النشاط المشكلة في المدرسة .
 2 .    يجوز للمجلس تشكيل لجان مؤقتة من بين اعضائه للقيام بمهام معينة والاستعانة بمن تراه مناسبا من اعضاء الهيئة              لأداء مهامه  .         
3 .    ترفع المدرسة للمديرية اسماء اعضاء المجلس واعضاء الهيئة الادارية خلال اسبوعين من تاريخ اجراء الاقتراع   .        
4  .   تقدم الهيئة الادارية للمجلس تقارير دورية نصف سنوية عن نشاطات المجلس للمدير ليتم رفعها الى المديرية .        

11- تلغى ( اسس انشاء مجالس الطلبة في مدارس وزارة التربية والتعليم ) واية تعليمات اخرى تتعارض مع هذه التعليمات   .

Bottom Ad [Post Page]